ما هو احتكار القلة احتكار القلة هو هيكل السوق التي فيها عدد قليل من الشركات لديها الغالبية العظمى من حصة السوق. احتكار القلة يشبه الاحتكار. إلا أن شركتين أو أكثر تسيطر على السوق بدلا من شركة واحدة. لا يوجد حد أقصى دقيق لعدد الشركات في احتكار القلة، ولكن العدد يجب أن يكون منخفضا بما فيه الكفاية أن أعمال شركة واحدة تؤثر بشكل كبير والتأثير على الآخرين. انخفاض احتكار القلة مثال على احتكار القلة هو صناعة الخدمات اللاسلكية في كندا، حيث تسيطر ثلاث شركات روجرز كومونيكاتيونس إنك (رسي) وشركة بس إنك (بس) التابعة لشركة بيل و تيلوس كورب على نحو 90 من السوق. إن الكنديين يدركون هذا الهيكل السوقي احتكار القلة وكثيرا ما يقطع الثلاثة معا كما روبلوس، كما لو أنها لا يمكن تمييزها. في الواقع، فإنها غالبا ما تكون غير قابلة للتمييز في السعر: في أوائل عام 2014 رفعت الشركات الثلاث ثمن خطط الهاتف الذكي إلى 80 في معظم الأسواق، جنبا إلى جنب أو أكثر جنبا إلى جنب. ويبين هذا المثال أن المشاركين في احتكار القلة غالبا ما يكونون قادرين على تحديد الأسعار. بدلا من اتخاذها. ولهذا السبب، تعتبر احتكار القلة هوامش ربح أكبر مما يمكن أن تسمح به السوق الحرة حقا. ولدى معظم الولايات القضائية قوانين ضد تحديد الأسعار والتواطؤ. احتكار القلة الذي يشارك فيه المشاركون صراحة في تحديد الأسعار هو كارتل. أوبك مثال واحد. من ناحية أخرى، ربما يكون التواطؤ الضمني أكثر شيوعا على الرغم من صعوبة اكتشافه. وغالبا ما يكون احتكار القلة المستقر زعيم سعر عندما يقوم الزعيم برفع الأسعار، وسوف يتبع الآخرون. والبديل هو أن تستفيد شركة واحدة أو أكثر من ارتفاع الأسعار عن طريق خفض الأسعار وإلغاء الأعمال التجارية بعيدا عن الشركة بأعلى سعر. وإذا حدث ذلك، يمكن للشركات أن تتماشى مع عدد من الطرق المختلفة: قد تحافظ الأغلبية على انخفاض الأسعار في محاولة للضغط على الشركة بأعلى سعر من السوق، فإن الأغلبية قد ترفع الأسعار، وتعزل شركة الغش وتضعها تحت الأموال سلالة أو أنها قد كل محاولة لتقويض بقية، مما أدى إلى حرب أسعار التي يمكن أن تضر بهم جميعا. اتسمت كارتل السكك الحديدية في أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة بالتواطؤ الصارخ وتحديد الأسعار، تتخللها حروب أسعار مفرغة. وقد طور منظمو اللعبة نماذج لهذه السيناريوهات، التي تشكل نوعا من معضلة السجناء. وبصفة عامة، فإن حالة التواطؤ (الضمني) في الأسعار تعتبر حالة توازن ناش بالنسبة للاحتكار القلة. وبدلا من استخدام الأسعار، فإن الشركات في احتكارات القلة تفضل استخدام التمايز بين المنتجات. والعلامات التجارية والتسويق للمنافسة، مع الهدف هو زيادة حصتها في السوق. السبب نادرا ما يأتي الداخلون الجدد لتعطيل السوق هو أن الصناعات احتكار القلة تميل إلى أن تكون حواجز عالية للدخول. فعلى سبيل المثال، يجب على مشغلي الشبكات اللاسلكية إما بناء أبراج والحفاظ عليها، مما يتطلب نفقات رأسمالية ضخمة. أو استئجار البنية التحتية للشاغلين بمعدلات مصاصي الدماء. الناقلون أيضا تميل إلى أن تكون قوية، والعلامات التجارية على الفور التعرف عليها. حتى لو كانت هذه العلامات التجارية تحمل بعض الجمعيات السلبية (أي الكارتل)، فإنها توفر ميزة واضحة على الداخلين الجدد غير معروفين. كما أن الصناعات الأخرى التي تشهد عادة احتكارات القلة لديها عوائق كبيرة أمام دخولها: حفر النفط والغاز وشركات الطيران ومحلات البقالة واستوديوهات الأفلام هي أمثلة قليلة. الاحتكار الثنائي هو احتكار القلة تتألف من اثنين من المشاركين. نموذج السوق في الوقت الحقيقي بعد ساعات ما قبل السوق أخبار فلاش اقتباس ملخص اقتباس الرسوم البيانية التفاعلية الإعداد الافتراضي يرجى ملاحظة أنه بمجرد إجراء اختيارك، وسوف تنطبق على جميع الزيارات المستقبلية لناسداك. إذا كنت مهتما في أي وقت بالعودة إلى الإعدادات الافتراضية، يرجى تحديد الإعداد الافتراضي أعلاه. إذا كان لديك أي أسئلة أو واجهت أي مشاكل في تغيير الإعدادات الافتراضية الخاصة بك، يرجى البريد الإلكتروني إسفيدباكناسداك. الرجاء تأكيد اختيارك: لقد اخترت تغيير الإعداد الافتراضي الخاص بك للبحث اقتباس. ستصبح الآن الصفحة المستهدفة الافتراضية ما لم تغير التهيئة مرة أخرى، أو تحذف ملفات تعريف الارتباط. هل أنت متأكد من رغبتك في تغيير إعداداتك لدينا تفضيل أن نسأل الرجاء تعطيل مانع الإعلانات (أو تحديث إعداداتك لضمان تمكين جافا سكريبت وملفات تعريف الارتباط)، حتى نتمكن من الاستمرار في تزويدك بأول أخبار السوق والبيانات التي قد تتوقع منا.
No comments:
Post a Comment